اجتماع المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة

برنامج استثماري استراتيجي وطموح يقدر بمبلغ 594.47 مليون درهم للفترة 2022/2026 منها 310,34 مليون درهم مخصصة لسنة 2022

انعقد بمقر عمالة إقليم تازة يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021 اجتماع المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة في دورته العادية تحت رئاسة السيد مصطفى المعزة، عامل إقليم تازة رئيس المجلس الإداري للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، وبحضور السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة وكذا السيد مولاي المهدي الرشيد، المدير العام للوكالة المستقلة توزيع الماء والكهرباء بتازة.

خصص هذا الاجتماع لتدراس والمصادقة على نقط جدول أعمال المجلس الإداري للوكالة والتي تم حصر أهمها في النقط الآتية:

  • ميزانية سنة 2022 والمخطط الاستراتيجي للفترة 2022-2026؛
  • المقتضيات الخاصة بدفاتر التحملات؛
  • إنشاء محطة معالجة المياه العادمة من الجيل الجديد توفر إمكانية إعادة استعمال المياه المعالجة؛
  • الهيكل التنظيمي للوكالة؛
  • إبرام اتفاقية قرض مع الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD).

خلال مداخلته، عبر السيد المدير العام عن عميق شكره وامتنانه لما تحظى به الوكالة من دعم كل من السيد عامل إقليم تازة، وكذا السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة، وعدد من الفاعلين على الصعيدين المحلي والمركزي والهادفة إلى الرقي بمهام الوكالة وتحسين جودة خدماتها المقدمة لساكنة مدينة تازة.

واستعرض السيد المدير العام جملة من الأرقام المتعلقة بمشروع ميزانية سنة 2022، حيث يتوقع أن يصل مجموع الاستثمارات في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل إلى مبلغ 310,34 مليون درهم والموزعة كالآتي: 67,91 مليون درهم مخصصة لقطاع الماء الصالح للشرب، و242,43 مليون درهم ستخصص لقطاع التطهير السائل.

فيما يتعلق بالمخطط الاستراتيجي 2022-2026، أشار السيد المدير العام إلى أنه يتوقع أن يبلغ حجم استثمارات الوكالة مبلغ594,47 مليون درهم، منها 193,82 مليون درهم لقطاع الماء الصالح للشرب، و400,65 مليون درهم لقطاع التطهير السائل.

كما تطرق السيد المدير العام للحديث عن أهمية المشاريع المبرمجة والتي تنضوي في إطار:

  • تأمين تزويد مدينة تازة بالماء الصالح للشرب.
  • الرفع من استقلالية التزويد عبر تقوية سعة التخزين بغية الوصول إلى 24 ساعة في أفق 2025.
  • تحسين مؤشر المردودية بغية الوصول الى 80% في أفق 2026.
  • الحفاظ على الوسط البيئي عبر إنجاز محطة معالجة المياه العادمة من الجيل الجديد، تتيح إمكانية إعادة استخدام المياه المعالجة التي ستكمن من تدبير مسؤول للأحجام المتزايدة من المياه العادمة المفرغة والتقليص من حجم المياه المستعملة في سقي المساحات الخضراء بالمدينة.
  • التحول الرقمي للوكالة وعصرنة الخدمات.

في مداخلته، نوه السيد عامل إقليم تازة رئيس المجلس الإداري للوكالة، بالتحسن المستمر لجودة الخدمات المقدمة من طرف الوكالة مع تثمينه لسياسة القرب والنهج المتبع في إطار تبسيط المساطر الإدارية من خلال استخدام تقنيات المعلومات الحديثة في تدبير أنشطتها وكذا تحسين وسائل التواصل مع زبنائها. كما هنأ الوكالة على احترافيتها وتعبئتها الدائمة وجهودها المتواصلة لتلبية تطلعات الساكنة.

كما نوه السيد العامل برغبة السادة أعضاء المجلس الإداري للوكالة في الانخراط الرامي للرقي بالخدمات الموجهة لساكنة مدينة تازة.

وبعد المناقشة المستفيضة من طرف أعضاء المجلس، لكل النقط التي تضمنها جدول أعمال هذا الاجتماع، صادق المجلس الإداري للوكالة بالإجماع على مشروع ميزانية الوكالة لقطاعي الماء والتطهير برسم سنة 2022 ومشروع المخطط الاستراتيجي (2022 -2026)، وكافة نقط جدول الأعمال.

واختتمت الجلسة بتلاوة برقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى مقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، باسم رئيس وأعضاء المجلس الإداري وباسم أطر ومستخدمي الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بتازة، للتعبير عن مدى تعلقهم بشخص جلالته وبالعرش العلوي المجيد، معربين لجلالته عن صادق تجندهم من أجل المساهمة في نمو وازدهار قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

إتصل بنا

  • العنوان: 163,شارع علال الفاسي - تازة,ص.ب 137
  • الهاتف:51 32 67 0535
  • الفاكس:07 26 67 0535
alt text